الخميس, سبتمبر 16, 2021
- Advertisement -
الهجرة إلى أمريكاالبطاقة الخضراء للزواج: كيفية الحصول على الجرين كارد عن طريق الزواج

البطاقة الخضراء للزواج: كيفية الحصول على الجرين كارد عن طريق الزواج

- Advertisement -

مقلات شائعة

- Advertisement -

مبروك على زواجك! إذا كنت تخطط أنت وزوجتك للعيش معا بشكل دائم في الولايات المتحدة، فقد يكون الشيء الكبير التالي الذي يدور في ذهنك هو التقدم بطلب للحصول على البطاقة الخضراء للزواج.

كملاحظة سنتحدث في هذا المقال بصفة المذكر و لكن فالبطاقة الخضراء هنا للزواج سواء كنت رجل متزوج من مواطنة أمريكية أو إمرأة متزوجة من مواطن أمريكي لا فرق إذن هيا لنمد قدماً.

ما هي البطاقة الخضراء للزواج؟

تسمح البطاقة الخضراء للزواج، لزوج مواطنة أمريكية أو حامل البطاقة الخضراء بالعيش والعمل في أي مكان في الولايات المتحدة. سيحصل حامل البطاقة الخضراء على وضع “المقيم الدائم” حتى يقرر إذا أراد ذلك في التقدم بطلب للحصول على الجنسية الأمريكية، والتي يصبحون مؤهلين للحصول عليها بعد ثلاث سنوات من العيش في أمريكا.

كيف أحصل على البطاقة الخضراء للزواج ؟

الحصول على البطاقة الخضراء من خلال الزواج عادة ما تمر من ثلاث خطوات:

سيرشدك هذا الدليل خطوة بخطوة، مع روابط لمعلومات أكثر تفصيلاً على طول الطريق.

الخطوة الأولى

تأسيس علاقة الزواج (نموذج I-130)

تتمثل الخطوة الأولى في عملية الحصول على البطاقة الخضراء من خلال الزواج في تقديم النموذج I-130 (الذي يُطلق عليه رسميًا “عريضة للحصول على قريب أجنبي”) إلى خدمات المواطنة والهجرة الأمريكية (USCIS)، والتي تعد جزءاً من وزارة الأمن الداخلي الأمريكية.

الغرض الرئيسي من نموذج I-130، إلى جانب بعض المستندات الداعمة هو إثبات وجود زواج صالح (وليس زواج مصلحة).

يُطلق على الزوج الذي يقدم نموذج I-130 اسم “الملتمس” أو “الراعي”. هذه هي الزوجة أو الزوج الذي يحمل الجنسية الأمريكية أو حامل البطاقة الخضراء الحالي. الزوج الذي يسعى للحصول على البطاقة الخضراء يسمى “المستفيد” أو “طالب البطاقة الخضراء”.

تتضمن الوثائق الكاملة لملف I-130 ما يلي:

  • رسوم الايداع الحكومي $535 دولار
  • إثبات أن الزوج الكفيل مواطن أمريكي (نسخة من شهادة ميلاد الكفيل أو شهادة التجنس أو نسخة جواز سفر أمريكي صالحة) أو مقيم دائم (نسخة من البطاقة الخضراء للراعي، على سبيل المثال)
  • إثبات وجود زواج ساري المفعول قانونيا (على سبيل المثال، شهادة زواج تظهر اسمي الزوجين، بالإضافة إلى مكان وتاريخ الزواج)
  • إثبات أن الزواج ليس احتيالياً وهذا ما ذكرناه سابقاً (على سبيل المثال، عقد إيجار مشترك وكشوف حساب مصرفي مشترك وصور معاً)
  • إثبات إنهاء أي زواج سابق لأي من الزوجين -إذا كان أحد الزوجية متزوج سابقا (عادة ما تكون وثيقة الطلاق)

بمجرد اكتمال حزمة الإيداع I-130، يجب إرسالها بالبريد إلى عنوان USCIS المناسب. سترسل USCIS بعد ذلك إلى الزوج / الزوجة إقراراً رسميًا (أو “إشعار استلام”) بالبريد، عادةً في غضون أسبوعين.

إذا احتاجت دائرة خدمات المواطنة والهجرة الأمريكية (USCIS) إلى المزيد من المعلومات أو المستندات لمعالجة حزمة الإيداع، فسوف يرسلون للزوج الراعي طلب إثبات (RFE) في غضون 2-3 أشهر. بمجرد حصول USCIS على كل ما يحتاجونه، سيتخذون عادةً قرارًا بشأن طلب I-130 في غضون 7-15 شهراً، اعتماداً على وضع الزوجين.

بعد تلقي إشعار بالموافقة على نموذج I-130، ستكون الخطوة التالية هي تحديد ما إذا كان الزوج الذي يسعى للحصول على البطاقة الخضراء مؤهلًا للحصول عليها أم لا.

الخطوة الثانية

إثبات أهلية الزوج للحصول على الجرين كارد للزواج

تتبع حكومة الولايات المتحدة عمليتين مختلفتين لتحديد أهلية الزوج للحصول على البطاقة الخضراء القائمة على الزواج. تعتمد عملية التتبع الصحيحة الأولى على المكان الذي يعيش فيه هذا الزوج حالياً:

لمقدمي البطاقة الخضراء المقيمين في الولايات المتحدة

إذا كان الزوج الذي يسعى للحصول على البطاقة الخضراء يعيش فعلياً في الولايات المتحدة، فإن الخطوة التالية هي تقديم نموذج I-485 (يُطلق عليه رسميًا طلب “تعديل الحالة”). يتم تقديم I-485 إلى USCIS، والغرض الأساسي منه هو إثبات أن الزوج / الزوجة مؤهل للحصول على الجرين كارد.

تتضمن الوثائق الأساسية لحزمة الملفات I-485 ما يلي:

  • رسوم الإيداع الحكومية بقيمة $1225 دولارًا (بما في ذلك 1140$ دولارًا لتطبيق البطاقة الخضراء و $85 دولارًا للقياسات الحيوية)
  • إثبات جنسية الزوج الذي يسعى للحصول على البطاقة الخضراء (نسخة من شهادة الميلاد ونسخة مصورة من جواز السفر)
  • دليل على الدخول القانوني إلى الولايات المتحدة الأمريكية من قبل الزوج الذي يسعى للحصول على الجرين كارد (نسخة من سجل السفر I-94 والتأشيرة الأمريكية السابقة)
  • الفحص الطبي الذي يقوم به طبيب معتمد من USCIS
  • إثبات قدرة الزوج الكفيل على الدعم المالي للزوج الذي يسعى للحصول على البطاقة الخضراء (بما في ذلك النموذج I-864، أو “إفادة بالدعم”، وأدلة مثل الإقرارات الضريبية وقسائم الدفع)

بالنسبة لأزواج المواطنين الأمريكيين، يمكن عادةً دمج حزمة الملفات I-485 هذه مع نموذج I-130 والمستندات الداعمة الموضحة في الخطوة الأولى أعلاه (عملية تُعرف باسم “الإيداع المتزامن”). تعالج USCIS عادةً هذا الإيداع المتزامن في غضون 9-11 شهراً.

ومع ذلك، بالنسبة لأزواج حاملي البطاقة الخضراء في الولايات المتحدة، لا يمكن تقديم حزمة الإيداع I-485 حتى تقرر وزارة الخارجية الأمريكية أن البطاقة الخضراء متوفرة في نشرة التأشيرة، بالنظر إلى الحدود القصوى السنوية المختلفة. يبلغ وقت الانتظار حاليًا حوالي عام ونصف، ولكن يمكن أن يختلف ذلك ببضعة أشهر، اعتمادًا على البلد الأصلي للزوج الذي يسعى للحصول على البطاقة الخضراء. بمجرد تقديم حزمة الإيداع I-485، ستقوم دائرة خدمات المواطنة والهجرة الأمريكية بمعالجتها في غضون 9-11 شهرًا.

لمقدمي البطاقة الخضراء المقيمين في الخارج

هناك عملية مختلفة لكفالة البطاقة الخضراء للزوج الذي يعيش في الخارج. الخطوة التالية هي تقديم حزمة طلب إلى مركز التأشيرات الوطني (NVC)، الذي تديره وزارة الخارجية. يجمع مركز NVC النماذج والوثائق اللازمة ويقرر ما إذا كان الزوج مستعداً للمقابلة في سفارة أو قنصلية أمريكية بالخارج (إجراء يُعرف باسم “المعالجة القنصلية”).

تتضمن الوثائق الأساسية لحزمة ملفات NVC ما يلي:

  • رسوم الإيداع الحكومية $445 دولارًا (بما في ذلك $120 دولارًا لنموذج الدعم المالي و $325 دولارًا لرسوم معالجة وزارة الخارجية).
  • نموذج DS-260 (تم تقديم طلب البطاقة الخضراء عبر الإنترنت).
  • إثبات جنسية الزوج الذي يسعى للحصول على البطاقة الخضراء (نسخة من شهادة الميلاد ونسخة من جواز السفر).
  • نسخة من شهادة حسن السيرة والسلوك للزوج الذي يسعى للحصول على الجرين كارد.
  • إثبات قدرة الزوج الكفيل على الدعم المالي للزوج الذي يسعى للحصول على البطاقة الخضراء (بما في ذلك النموذج I-864، أو “إفادة بالدعم” ، وأدلة مثل الإقرارات الضريبية وقسائم الدفع).

عادةً ما يعالج مركز NVC حزمة الطلب في غضون مدة تتراوح بين 3 و 5 أشهر، ثم يحيلها إلى سفارة أو قنصلية أمريكية في البلد الأصلي للزوج الذي يسعى للحصول على البطاقة الخضراء.

الخطوه الثالثة

حضور مقابلة البطاقة الخضراء و إنتظار الموافقة

الخطوة الأخيرة في عملية البطاقة الخضراء للزواج هي المقابلة و تسمى “مقابلة الجرين كارد“. الهدف الأساسي لضابط المقابلة هو تقييم صحة وحقيقة الزواج. يمكن أن تركز الأسئلة على تاريخ علاقة الزوجين، بالإضافة إلى أنشطتهما اليومية وخططهما المستقبلية معاً. إذا كان الموظف المسؤول عن المقابلة مقتنعاً بما يكفي بأن الزواج ليس احتيالياً، فسيوافق على الزوج للحصول على البطاقة الخضراء.

يعتمد مكان المقابلة – بالإضافة إلى ما إذا كان يجب على الزوج الكفيل أيضاً الحضور – على المكان الذي يعيش فيه الزوج الذي يسعى للحصول على البطاقة الخضراء حالياً:

هل يعيش الزوج المستفيد في الولايات المتحدة الأمريكية؟

سيحضر الزوج الذي يتقدم للحصول على البطاقة الخضراء من داخل الولايات المتحدة مقابلتهم مع الزوج الكفيل في مكتب USCIS المحلي. عادةً ما تصل البطاقة الخضراء الفعلية عبر البريد في غضون 2-3 أسابيع بعد الموافقة عليها.

هل يعيش الزوج المستفيد خارج الولايات المتحدة؟

الزوج الذي يتقدم بطلب للحصول على البطاقة الخضراء من الخارج سيحضر مقابلة في سفارة أو قنصلية أمريكية في وطنه. الزوج الكفيل لا يحضر هذه المقابلة.

سيحصل الزوج الذي يسعى للحصول على البطاقة الخضراء على ختم تأشيرة في جواز سفره، مما يسمح بالسفر إلى الولايات المتحدة. يجب دفع رسوم الهجرة USCIS ($220 دولارًا) عبر الإنترنت قبل إصدار البطاقة الخضراء الفعلية. (توصي USCIS بدفع هذه الرسوم قبل مغادرة الزوج إلى الولايات المتحدة.) يتم إرسال الجرين كارد بالبريد عادةً إلى عنوان الزوجين في الولايات المتحدة في غضون 2-3 أسابيع من وصول الزوج.

ماذا بعد الحصول على البطاقة الخضراء للزواج.؟

ما يحدث بعد ذلك يعتمد على مدة الزواج في وقت الموافقة على البطاقة الخضراء:

هل تزوجت منذ أقل من عامين؟

سيحصل الزوج / الزوجة على بطاقة خضراء CR1 (أو “مشروطة”). البطاقات الخضراء المشروطة صالحة لمدة عامين فقط. يجب على الأزواج معًا تقديم نموذج I-751 (يُطلق عليه رسميًا “عريضة إزالة شروط الإقامة”) خلال فترة 90 يوماً قبل انتهاء صلاحية البطاقة الخضراء المشروطة مباشرةً من أجل “إزالة الشروط” والحصول على الجرين كارد الدائمة. عند استلام هذا النموذج، ستقوم USCIS بإعادة تقييم زواج الزوجين للتأكد من أنه حقيقي وأن الزوجين لم يتزوجا إلا لأغراض الهجرة إلى أمريكا.

هل تزوجت منذ أكثر من عامين؟

سيحصل الزوج / الزوجة على بطاقة خضراء IR1 (أو “قريب مباشر”) – بطاقة خضراء “دائمة” صالحة لمدة 10 سنوات. في معظم الحالات، يعد تجديد البطاقة الخضراء لمدة 10 سنوات عملية بسيطة ولا تتطلب من الزوجين إثبات صحة زواجهما مرة أخرى.

مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here