ADVERTISEMENT

الهجرةالهجرة إلى إسبانيا

الإقامة الدائمة في إسبانيا عن طريق الإستثمار

يمكن لرجال الأعمال الأجانب والأفراد ذوي الملاءة المالية العالية المهتمين بالهجرة إلى إسبانيا الاستفادة من برامج محددة يتم بموجبها منحهم إقامة دائمة في إسبانيا. يطلق على البرنامج الأول اسم مخطط التأشيرة الذهبية وهو متاح للمستثمرين الأجانب من دول خارج الاتحاد الأوروبي المهتمين بإجراء استثمار كبير في الاقتصاد الإسباني. البرنامج الثاني هو برنامج تأشيرة الثروة الذي يستهدف الأفراد ذوي الملاءة العالية الذين يسعون للحصول على الإقامة الدائمة في إسبانيا دون الحق في العمل.

  • يجب الالتزام بواحد على الأقل من الشروط التالية عند الهجرة إلى إسبانيا بموجب برنامج التأشيرة الذهبية:
  • استثمار رأسمالي لا يقل عن 2 مليون يورو يجب استثماره في شراء السندات التي توافق عليها الحكومة.
  • استثمار رأسمالي قدره مليون يورو في شراء أسهم شركة في الشركات الإسبانية التي وافقت عليها الحكومة.
  • يُسمح أيضاً بالاستثمار العقاري – تم تحديد الحد الأدنى لقيمة العقار عند 500000 يورو.
  • في حالة الاستثمار العقاري، يجب شراء العقار قبل 90 يوماً من تقديم طلب التأشيرة الذهبية.

يُعد مخطط التأشيرة الذهبية أحد أسرع الطرق للحصول على الإقامة الدائمة في إسبانيا، ومع ذلك، من المهم ملاحظة أنه يجب احترام الشروط المختلفة بخلاف الاستثمار. من بين هؤلاء، وجود سجل جنائي نظيف وتأمين طبي. أيضا، يجب على مقدم الطلب أيضاً تقديم دليل على قدرته على إعالة نفسه لفترة زمنية غير محددة. ميزة التأشيرة الذهبية هي أنه يمكن لمقدم الطلب الانتقال إلى إسبانيا مع أفراد الأسرة المقربين.

تأشيرة الثروة هي خيار الإقامة الدائمة الإسبانية الأخرى للمواطنين الأجانب الراغبين في الانتقال إلى اسبانيا. شروط هذا النوع من تصاريح الإقامة أقل صرامة، حيث يجب أن يكون لمقدم الطلب دخل شهري قدره 2200 يورو. يمكن لأفراد الأسرة أيضاً الانتقال إلى إسبانيا مع مقدم الطلب، ومع ذلك، يجب تأمين 500 يورو إضافية شهرياً لكل معال. 

كيفية التقدم للحصول على الإقامة الدائمة الإسبانية

تسمح وثيقة الإقامة طويلة الأجل أو الدائمة لمقدم الطلب بالاستمرار في العيش في إسبانيا دون الحاجة إلى تلبية شروط أخرى. وبشكل أكثر تحديداً سيسمح للفرد الأجنبي الذي حصل على إقامة دائمة في إسبانيا بالعيش في البلاد إلى أجل غير مسمى في ظل ظروف مماثلة للمواطن الإسباني. أم عملية الحصول على الجنسية هي عملية مختلفة.

توضح القائمة أدناه الشروط الأساسية للحصول على الإقامة الدائمة في إسبانيا:

  • العيش في الدولة لمدة خمس سنوات: هذا شرط إلزامي لجميع الذين يرغبون في التقدم للحصول على الإقامة وسيحتاجون إلى إثبات المستندات المناسبة.
  • لديه الوسائل المناسبة لإعالة نفسه: يجب على مقدم الطلب إثبات أن لديه أو لديها دخل ثابت في إسبانيا إما في شكل راتب الموظف أو دخل المعاش التقاعدي.
  • أن يكون مؤمَّناً: سيحتاج مقدم الطلب الأجنبي إلى تأمين صحي خاص أو عام وإحضار الوثائق ذات الصلة لدعم ذلك.
  • تقديم الطلب: إذا تم استيفاء جميع الشروط المذكورة أعلاه، يحتاج الفرد لملء وتقديم الطلب إلى مكتب الأجانب.

الحصول على إقامة دائمة مهم لمن يرغب في الهجرة إلى إسبانيا. بالنسبة لأولئك الذين يخططون للعيش في الدولة، يتم تنفيذ الخطوات المذكورة أعلاه بالفعل في معظم الحالات بمجرد أن يصبحوا موظفين (وبالتالي لديهم دخل ثابت) والاشتراك أيضًا في خطة رعاية صحية خاصة.

المستندات المطلوبة عند التقدم للحصول على الإقامة في إسبانيا

من أجل الاستفادة من المزايا التي تتوفرها كونك مقيماً دائماً في إسبانيا، ستحتاج إلى تقديم دليل على العيش في اسبانيا بشكل قانوني خلال السنوات الخمس الماضية. يتكون الدليل من وثائق مختلفة نذكر من بينها ما يلي:

  • معلومات حول حالة المعيشة الحالية (عقد عمل، شخص يعمل لحسابه الخاص، طالب، أو فرد متقاعد).
  • شهادة التسجيل الصادرة عن مكتب الشرطة المحلي في المدينة التي تعيش فيها.
  • إثبات وجود عنوان سكني في إسبانيا (فواتير الماء والكهرباء، عقد الإيجار).
  • دليل على وسائل إعالة النفس (رواتب، كشوف حسابات بنكية، إلخ).

بناءً على هذه الوثائق، ستصدر سلطات الهجرة من خلال وزارة الشؤون الخارجية في إسبانيا بطاقة الإقامة الدائمة.

الحصول على الإقامة الإسبانية من قبل مواطني الاتحاد الأوروبي

ابتداءً من عام 2007، لم يعد مواطن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى بطاقة إقامة في الاتحاد الأوروبي حيث تم استبدالها بشهادة الإقامة (لأولئك الذين يرغبون في البقاء لأكثر من ستة أشهر في إسبانيا). ومع ذلك، إذا كان لديهم بالفعل بطاقة إقامة في الاتحاد الأوروبي، فلن يطلب منهم إعادة التسجيل حتى انتهاء صلاحية البطاقة.

بموجب القانون الإسباني، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من وصولك، تحتاج إلى التسجيل في مكتب الأجانب لتتم إضافتك إلى السجل المركزي للرعايا الأجانب. تتضمن شهادة الإقامة اسمك وعنوانك ورقم تعريفك الضريبي (NIE) وجنسيتك. إذا ظهرت تغييرات في بيان الشهادة، مثل الطلاق، الزواج، وما إلى ذلك، فعليك إعادة التقديم.

بطاقة الإقامة الإسبانية

بمجرد انتقال مواطن أجنبي إلى إسبانيا، يمكنه التقدم بطلب للحصول على بطاقات الإقامة الخاصة به. لهذا، يجب عليهم التأكد مما يلي:

  • رقم NIE الخاصة بك (أو رقم التعريف الضريبي الأجنبي)
  • لديك تأمين صحي
  • دفعت رسوم إصدار بطاقة الإقامة.

يُطلب من المتقدمين تقديم دليل على الشروط المذكورة أعلاه، بالإضافة إلى نموذج طلب بطاقة الإقامة، وإثبات الدخل (الحد الأدنى مطلوب كدليل على الإعالة الذاتية) وصورتين بحجم جواز السفر. تستغرق إجراءات الحصول على بطاقة الإقامة بضعة أيام.

الإقامة الإسبانية أو الجنسية الإسبانية

كما ذكر أعلاه من قبل وكلاء الهجرة في إسبانيا، فإن الإقامة والجنسية هما أمران مختلفان للوافدين الذين يعيشون في إسبانيا. عندما يكون لديهم إقامة دائمة طويلة الأجل في إسبانيا، يمكن للأفراد الاحتفاظ بجنسيتهم وجواز سفرهم الصادر عن دولتهم الأصلية. عندما يختارون أن يصبحوا مواطنين، يجب عليهم التخلي عن جنسيتهم الأصلية وجواز السفر الصادر عن السلطات هناك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.