الأحد, أكتوبر 17, 2021
- Advertisement -
الهجرة إلى إيطالياالاقامة الدائمة في إيطاليا: كيفية الحصول على الإقامة الدائمة الإيطاليا؟

الاقامة الدائمة في إيطاليا: كيفية الحصول على الإقامة الدائمة الإيطاليا؟

- Advertisement -

مقلات شائعة

- Advertisement -

الهجرة إلى إيطاليا تعني التقدم بطلب للحصول على الاقامة الدائمة في إيطاليا قبل الحصول على الجنسية الإيطالية.

في هذا المقال سنقدم لكم دليلاً حول كيفية الحصول على تصريح الاقامة الدائمة في إيطاليا.

من يمكنه التقدم للحصول على الإقامة الدائمة في إيطاليا؟

الإقامة الدائمة متاحة لكل من مواطني الاتحاد الأوروبي وغير الأوروبيين الذين عاشوا في إيطاليا للفترات المحددة بموجب قانون الهجرة في الدولة. يحق للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي التقدم بطلب للحصول على تصاريح إقامة دائمة بعد 5 سنوات من العيش المستمر في إيطاليا، بينما بالنسبة لمواطني الاتحاد الأوروبي فإن المتطلبات أقل صرامة. يمكنهم التقدم للحصول على الإقامة الدائمة إذا كانوا يعتزمون العيش في إيطاليا لأكثر من 90 يوما أو 3 أشهر.

الإقامة الدائمة للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي متاحة أيضا بموجب مخطط التأشيرة الذهبية، ومع ذلك يستهدف هذا البرنامج الأفراد الأثرياء الذين يرغبون في الانتقال إلى إيطاليا على أساس الاستثمارات. يقدم برنامج الإقامة عن طريق الاستثمار في إيطاليا مزايا مختلفة للمتقدمين.

أنواع تصاريح الإقامة في إيطاليا

هناك نوعان من تصاريح الإقامة التي يمكن الحصول عليها في إيطاليا: تصريح الإقامة المؤقتة وتصريح الإقامة الدائمة. وتجدر الإشارة إلى أنه من أجل الحصول على الاقامة الدائمة في إيطاليا، يجب أولاً الحصول على تأشيرة إقامة مؤقتة.

يجب أن يحصل المواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي على تأشيرة الإقامة المؤقتة عند وصولهم لأول مرة إلى إيطاليا. يجب على مواطني الاتحاد الأوروبي التسجيل فقط في قسم الشرطة في المدينة التي يعيشون فيها دون الحاجة إلى التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة مؤقتة. ومع ذلك، يجب أن تعيش كلتا الفئتين لمدة لا تقل عن 5 سنوات قبل التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة في إيطاليا.

يمكن أيضاً الحصول على تصريح الإقامة عن طريق:

  • زوج أو زوجة مقدم الطلب.
  • والدا مقدم الطلب.
  • الأبناء القصر لمقدم الطلب.
  • الأطفال فوق سن 18 عاما إذا كان بإمكانهم إعالة أنفسهم.

بمعنى آخر، يحق لمقدم الطلب إحضار أفراد الأسرة عند الانتقال إلى إيطاليا. ومع ذلك، يجب على مقدم الطلب إثبات أن لديه ما يكفي من الموارد المالية لإعالة نفسه ومعاليهم أي أسرته، وكذلك تقديم دليل على علاقتهم مع المعالين.

تعرف على تأشيرة لم شمل الأسرة في إيطاليا – جميع التفاصيل التي يجب معرفتها

الطرق الرئيسية للحصول على الإقامة الدائمة في إيطاليا

هناك العديد من الشروط المفروضة على كل من مواطني الاتحاد الأوروبي وغير الأوروبيين المهتمين بالحصول على الاقامة الدائمة في إيطاليا. بصرف النظر عن العيش لمدة 5 سنوات في هذا البلد، يجب أن يثبت هؤلاء أيضا أنهم يكسبون ما يكفي من المال لإعالة أنفسهم وأنهم يتحدثون الإيطالية بطلاقة ويعرفون العادات الوطنية. يجب أن يكون لديهم أيضاً سجلات جنائية نظيفة.

هناك عدة طرق يمكن من خلالها الحصول على الإقامة الدائمة الإيطالية:

  •  بناءً على تصريح عمل يمنح مقدم الطلب الحق في العيش والعمل في إيطاليا قبل التقدم للحصول على الإقامة الدائمة.
  •  بناءً على تصريح إقامة لأصحاب المشاريع يسمح للمواطنين الأجانب ببدء أعمالهم التجارية الخاصة هنا.
  •  بناءً على استثمار في مجال معين من الاهتمام معترف به من قبل الحكومة الإيطالية.
  •  بناءً على تأشيرة العمل الحر التي تسمح للأجنبي بالعمل كتاجر وحيد في إيطاليا.

الإقامة الدائمة الإيطالية لمواطني الاتحاد الأوروبي

من السهل جدًا على مواطني الاتحاد الأوروبي التقدم للحصول على تصريح الاقامة الدائمة في إيطاليا، لأنهم يحتاجون فقط إلى بطاقات الهوية أو جوازات السفر الصالحة عند دخولهم إلى البلاد. في حالتهم، يكفي إعلان بسيط عن التواجد مع مركز شرطة المدينة التي يعيشون فيها. يجب تقديم هذا الإعلان في غضون 8 أيام من دخول إيطاليا.

فيزا ايطاليا سياحية: كيفية الحصول عليها وماهي الشروط والمستندات؟

يحق لمواطني الاتحاد الأوروبي التقدم للحصول على تصاريح إقامة دائمة بعد العيش لأكثر من 3 أشهر في إيطاليا. وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن الحصول على الإقامة الإيطالية الدائمة قد يستغرق ما يصل إلى 3 أشهر.

التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة دائمة للمواطنين من خارج الإتحاد الأوروبي في إيطاليا

يجب على المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي اتباع إجراءات محددة عند التقدم للحصول على الإقامة الدائمة في إيطاليا. يجب على أولئك الذين يرغبون في الهجرة إلى إيطاليا الاستفسار من السفارة أو القنصلية الإيطالية في بلدانهم وطلب معلومات عن المستندات المطلوبة.

يجب على المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي التقدم أولاً للحصول على تصريح إقامة مؤقتة يتم إصداره لمدة 5 سنوات، يليه طلب تصريح الإقامة الدائمة الإيطالية. بمعنى آخر، يجب أن يعيش المواطن من خارج الاتحاد الأوروبي في إيطاليا لمدة 5 سنوات قبل التقدم للحصول على الإقامة الدائمة.

المستندات المطلوبة للحصول على تصريح الاقامة الدائمة في إيطاليا

يجب تقديم المستندات التالية من قبل مواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي يتقدمون للحصول على تصريح إقامة دائمة في إيطاليا:

  • إثبات أن المواطن الأجنبي قد عاش في إيطاليا لمدة 5 سنوات (تصريح الإقامة المؤقت).
  • شهادة التسجيل الصادرة عن الشرطة المحلية عند دخول إيطاليا.
  • إثبات وجود عنوان قانوني في إيطاليا (عقد إيجار أو فاتورة مرافق حديثة).
  • إثبات وسائل الاكتفاء الذاتي (البيانات المصرفية، الإقرارات الضريبية، كشوف المرتبات الصادرة عن صاحب العمل).
  • السجل الجنائي واستمارة الطلب الصادرة عن السلطات الإيطالية.

القيود المفروضة على بعض المتقدمين للحصول على الإقامة الدائمة في إيطاليا

هناك أيضاً فئات من الأشخاص الذين لا يستطيعون التقدم للحصول على تصاريح إقامة دائمة في إيطاليا. هؤلاء هم عادةً الطلاب الذين يأتون إلى إيطاليا بناءً على تأشيرات الطلاب التي تسمح بمدة إقامة محدودة. في نفس الفئة أدخل أولئك الذين يأتون لأغراض علمية أو للتدريب المهني إلى إيطاليا. أيضاً، لا يمكن لطالبي اللجوء الذين في عملية الحصول على الاعتراف كلاجئين التقدم بطلب للحصول على إقامة دائمة حتى يتم توضيح وضعهم.

أولئك الذين يدخلون إيطاليا لأسباب إنسانية ويطلبون الحماية المؤقتة لا يمكنهم التقدم للحصول على الإقامة الدائمة في إيطاليا.

أولئك الذين لديهم تصاريح إقامة مؤقتة سارية المفعول ولم يستوفوا شرط المعيشة لمدة 5 سنوات مقيدون أيضا للتقدم للحصول على الإقامة الدائمة حتى يتم استيفاء آخر شرط.

مزايا الحصول على الإقامة الدائمة في إيطاليا

الحصول على وضع المقيم الدائم في إيطاليا يمكن أن يجلب العديد من الفوائد للمواطن الأجنبي. من بين هؤلاء، نذكر إمكانية الدخول إلى إيطاليا والخروج منها دون الحاجة إلى التقدم للحصول على تأشيرات أخرى. أيضاً، يمكن للمواطنين الأجانب السفر بحرية إلى دول الاتحاد الأوروبي الأخرى ويمكنهم حتى العمل في هذه البلدان دون الحاجة إلى التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل. يحق للفرد أيضًا الحصول على إعانات الدولة، مثل استحقاقات الأمومة أو العجز.

الميزة الأخيرة وربما الأكثر أهمية هي إمكانية الحصول على الجنسية الإيطالية. في حالة مواطني الاتحاد الأوروبي، فإن الحد الأدنى لفترة الإقامة هو 4 سنوات، بينما بالنسبة للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي، فإن الحد الأدنى لفترة الإقامة هو 10 سنوات بناءً على حالة الإقامة الدائمة.

تصاريح الإقامة في إيطاليا لحالات الشركات

يمكن للمستثمرين الأجانب الذين يرغبون في فتح شركة في إيطاليا الحصول على تصريح إقامة في حالات محددة. يجوز للأجانب إنشاء شركة إيطالية محدودة المسؤولية باتباع الإجراءات القانونية. في الوقت نفسه، يمكنهم تسجيل مكتب فرعي أو مكتب تمثيلي لشركة أجنبية.

في هذه الحالات بالذات، ينص الإطار القانوني على أنه يجوز لممثل الشركة الأجنبية التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة نقل داخل الشركة.

يمكن للمستثمرين أيضاً الحصول على تصريح إقامة بدء التشغيل، والذي تم إنشاؤه بموجب التشريع المحلي لتسجيل الشركات الناشئة التي تقدم منتجات أو خدمات مبتكرة. في هذه الحالة، يكون الحد الأدنى للاستثمار هو 50000 يورو.

يمكن للأشخاص الذين يرغبون في الانضمام إلى القوى العاملة الإيطالية التقدم بطلب للحصول على البطاقة الزرقاء الأوروبية، الصادرة للموظفين الذين يتمتعون بمستوى عالٍ من المهارات في مجال نشاط معين. يجب على المتقدم تقديم دليل على شهادة التخرج من الجامعة.

تأشيرة البدء للإقامة الدائمة في إيطاليا

أحد البرامج الرئيسية المخصصة للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي هو برنامج Start-Up Visa الذي تم إطلاقه في عام 2012. وبموجب هذا المخطط، يمكن للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي إنشاء شركات في ايطاليا والانتقال إلى هناك، وبالتالي، سيكونون قادرين على كليهما العيش والعمل هناك. الشرط الرئيسي للتأهل لهذا البرنامج هو استثمار 50000 يورو، ومع ذلك، يمكن أن يكون المبلغ أعلى. مطلب آخر لا علاقة له بالمال هو أن تعمل الشركة في الابتكار. من بين هؤلاء، يتم تشجيع الاستثمارات في أنشطة البحث والتطوير (R&D) في إيطاليا.

يمكن الحصول على تأشيرة البدء من خلال تقديم خطة عمل إلى لجنة التقييم أو عن طريق الوصول إليها من خلال حاضنة الأعمال.

يجب تقديم المستندات التالية إلى اللجنة من أجل الحصول على تأشيرة بدء التشغيل، التي تؤدي إلى الإقامة الدائمة في إيطاليا:

  • استمارة طلب.
  • شهادة عدم وجود عائق.
  • خطاب تغطية ينص على الأموال للاستثمار في المشروع.

من الفوائد العظيمة لخطة تأشيرة بدء التشغيل أنه يمكن تقديم الطلب مباشرة باللغة الإنجليزية. إذا رغب مقدم الطلب، يمكنه أيضاً التقديم باللغة الإيطالية.

تأشيرة العمل الحر الإيطالية للمواطنين الأجانب

رواد الأعمال لديهم طريقة أخرى للانتقال إلى إيطاليا وذلك عن طريق الحصول على تأشيرة عمل لحسابهم الخاص. ليس من الصعب الحصول على هذا النوع من تصاريح الإقامة، ولكن من حيث المتطلبات، فإن أحد أهمها يتعلق بتأمين العقود التي تسمح بوسائل كافية لإعالة الذات. يمكن أيضاً النظر في عقود العمل لهذه التأشيرة التي يمكن أن تؤدي إلى إقامة دائمة في إيطاليا.

برنامج التأشيرة الذهبية في إيطاليا

يستفيد المواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي من مختلف الوسائل التي يمكنهم من خلالها الحصول على الإقامة الدائمة وحتى الجنسية الإيطالية إذا أرادوا ذلك. في واقع الأمر، تعد إيطاليا واحدة من أكثر البلدان ودية في أوروبا عندما يتعلق الأمر بالتسهيلات المقدمة لأفراد البلدان الثالثة الذين ينتقلون إلى هناك. تشمل سياسات الهجرة الخاصة بها برامج اندماج مختلفة تدعمها الحكومة.

بالعودة إلى إحدى أفضل طرق الحصول على الإقامة الدائمة الإيطالية، لا يمكننا تخطي برنامج التأشيرة الذهبية الذي يتطلب:

  • ما لا يقل عن 500000 ألف يورو للاستثمار في بدء الأعمال التجارية.
  • 1 مليون يورو إذا تم الاستثمار في شكل تبرع خيري.
  • يتم قبول الاستثمار العقاري أيضاً، طالما أن قيمة العقار تتراوح بين 300000 و 500000 يورو.
  • مطلوب أيضاً دخل سنوي لا يقل عن 100000 يورو لمقدم الطلب.

يستهدف هذا البرنامج الأفراد ذوي الدخل المرتفع الذين يرغبون في الهجرة إلى إيطاليا، ومن أعظم فوائده أنه يوفر إمكانية امتلاك العقارات في هذا البلد الرائع.

تأشيرة الإقامة الاختيارية في إيطاليا

يمكن للمواطنين الأجانب الذين يرغبون في التقاعد والعيش بشكل دائم في إيطاليا التقدم بطلب للحصول على تأشيرة اختيارية. هذا النوع من تصاريح الإقامة هو أحد أبسط طرق الهجرة إلى إيطاليا. من بين المتطلبات التي يجب الوفاء بها من أجل الحصول على تأشيرة إقامة اختيارية أن يكون لديك تأمين صحي بقيمة 30000 يورو.

يجب على المواطنين الأجانب الذين يرغبون في التقاعد إلى إيطاليا الامتثال لبعض المتطلبات الإضافية، من بينها الحصول على دخل ثابت قدره 31000 يورو سنوياً. إذا أراد الزوجان الانتقال معاً إلى إيطاليا، يتم تحديد الحد الأدنى للدخل عند 38000 يورو سنويًا.

تجديد تصريح الإقامة الإيطالي

اعتماداً على نوع تصريح الإقامة، يتعين على المواطنين الأجانب تجديد تصاريحهم على أساس منتظم. يتعين على المواطنين الأجانب الذين يعيشون في إيطاليا التقدم بطلب للتجديد على النحو التالي:

  • 90 يوماً قبل انتهاء الصلاحية، إذا كان تصريح الإقامة مدته عامين.
  • 60 يوماً قبل انتهاء الصلاحية، إذا كان تصريح الإقامة مدته عام واحد.
  • قبل 30 يوماً من انتهاء الصلاحية في حالات أخرى.

تعتمد فترة صلاحية تصاريح الإقامة المؤقتة على الغرض من التأشيرة الإيطالية. يُطلب من المواطنين الأجانب الذين يعملون في إيطاليا بناءً على تصريح عمل مؤقت التقدم بطلب للتجديد اعتماداً على القطاع الذي يعملون فيه. قد يكون لتصريح العمل الإيطالي فترة صلاحية من ستة إلى تسعة أشهر، في حين أن تأشيرات الطلاب قد تكون لها فترة صلاحية مدتها عام واحد.

يتم منح تصريح الإقامة الدائمة الإيطالية بشروط معينة ويعتمد على جنسية مقدم الطلب. من الجيد أيضاً معرفة أنه حتى إذا لم يكن مواطنو الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى التقدم للحصول على تأشيرة إقامة مؤقتة، فيمكنهم الحصول على الاقامة الدائمة في إيطاليا.

مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here