الأحد, أكتوبر 17, 2021
- Advertisement -
الهجرة إلى إيطالياالتأشيرة الذهبية لإيطاليا: الحصول على الجنسية الإيطالية عن طريق الاستثمار

التأشيرة الذهبية لإيطاليا: الحصول على الجنسية الإيطالية عن طريق الاستثمار

- Advertisement -

مقلات شائعة

- Advertisement -

هناك عدة طرق يمكن من خلالها للمواطنين الأجانب الهجرة إلى إيطاليا والخبر السار هو أنه في السنوات الأخيرة، دخلت إيطاليا في صفوف الدول التي مكّنت برامج الحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار والمعروفة أيضا باسم التأشيرة الذهبية لإيطاليا. تم تقديم أحدث تغيير في برنامج الجنسية عن طريق الاستثمار في إيطاليا في عام 2017

سيحصل المواطنون الأجانب من دول خارج الاتحاد الأوروبي المهتمين بالهجرة عن طريق الاستثمار في إيطاليا أولاً على تصاريح إقامة دائمة يمكن تحويلها لاحقاً إلى جوازات سفر إيطالية.

أدناه، سنشرح لكم متطلبات الحصول على الجنسية الإيطالية عن طريق الاستثمار — التأشيرة الذهبية لإيطاليا.

برنامج التأشيرة الذهبية لإيطاليا

البرنامج الرئيسي الذي يمكن من خلاله للمواطنين الأجانب الحصول على إقامة دائمة متبوعة بالجنسية عن طريق الاستثمار في إيطاليا هو برنامج تأشيرة المستثمر. ومع ذلك غالباً ما يتلقى هذا البرنامج أسماء مختلفة، من بينها الجنسية عن طريق الاستثمار والتأشيرة الذهبية في إيطاليا وما إلى ذلك.

بغض النظر عن كونه مخصصاً للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي، فإن برنامج تأشيرة المستثمر يستهدف الأفراد ذوي الملاءة العالية الذين يمكنهم تقديم مساهمة كبيرة في الاقتصاد والمجتمع الإيطالي. لهذا السبب يحتاج المهتمون بالهجرة إلى إيطاليا من خلال برنامج الجنسية عن طريق الاستثمار — التأشيرة الذهبية لإيطاليا إلى القيام باستثمارات محددة.

الطرق الرئيسية للحصول على الجنسية الإيطالية عن طريق الاستثمار

هناك طرق مختلفة يمكن من خلالها للمواطنين الأجانب الحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار في إيطاليا — التأشيرة الذهبية لإيطاليا. توفر سياسات الهجرة الإيطالية شروطاً مواتية لجميع المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي الذين يرغبون في الانتقال هناك، حيث إن مواطني الاتحاد الأوروبي لديهم متطلبات أبسط للامتثال لها. لتحقيق التوازن بين هذه المتطلبات البسيطة المطبقة على مواطني الاتحاد الأوروبي والمتطلبات الأكثر صرامة المفروضة على المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي، أنشأت السلطات ما يسمى ببرامج الإقامة والمواطنة عن طريق الاستثمار لأولئك الذين يتطلعون إلى الهجرة إلى إيطاليا.

الطرق الرئيسية للحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار في إيطاليا هي برنامج تأشيرة المستثمر (التأشيرة الذهبية لإيطاليا) وبرنامج StartUp الذي ينقسم أيضاً إلى Italia StartUp Visa و Italia StartUp Hub. بغض النظر عن هذه، هناك خيارات أرخص لأولئك الذين يمكنهم الهجرة إلى إيطاليا بناءً على تأشيرة رجال الأعمال وتصريح إقامة العمل الحر.

شروط الحصول على الجنسية الإيطالية عن طريق الاستثمار

أولئك الذين يرغبون في الهجرة إلى إيطاليا من خلال الجنسية عن طريق الاستثمار، عليهم الامتثال للمتطلبات التالية:

  • يجب ألا يقل عمرهم عن 18 عاماً عند بدء إجراءات التقديم.
  • يجب أن يكون لديهم سجلات جنائية نظيفة وأن يكونوا في حالة صحية جيدة يجب توثيقها.
  • يجب أن يستثمروا ما لا يقل عن نصف مليون يورو في شركة ناشئة تنشط في مجال مبتكر أو
  • استثمار ما لا يقل عن مليون يورو في شركة إيطالية تلبي معايير معينة تفرضها الحكومة أو
  • استثمار ما لا يقل عن مليون يورو في مشروع له تأثير إيجابي على الاقتصاد الإيطالي أو
  • استثمار ما لا يقل عن 2 مليون يورو عن طريق شراء السندات المعتمدة والصادرة عن الحكومة الإيطالية.

كما رأينا أعلاه، فإن الحد الأدنى للمبلغ الذي يمكن بموجبه الحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار — التأشيرة الذهبية لإيطاليا هو نصف مليون يورو ويجب أن تكون الأموال مدعومة بأدلة على الحصول عليها بشكل قانوني.

المستندات المطلوبة للحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار / الفيزا الذهبية لإيطاليا

يمكن تمديد إجراءات الحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار في إيطاليا — التأشيرة الذهبية لإيطاليا تمامًا ما لم يتم إعداد جميع المستندات وفقًا للمتطلبات التي تفرضها السلطات. بهذا المعنى، يحتاج المواطن الأجنبي الذي يسعى للحصول على جواز سفر ثاني عن طريق الاستثمار في إيطاليا إلى الحصول على شهادة عدم وجود مانع (nulla osta) قبل بدء الإجراء. يجب الحصول على هذه الوثيقة قبل 6 أشهر من دخول إيطاليا (هذه هي أيضاً مدة إصدار تأشيرة المستثمر).

يجب أن يكون لدى مقدم الطلب أيضاً جواز سفر ساري المفعول، ويجب أن يقدم معلومات حول الأموال المخصصة للاستثمار (كشف حساب مصرفي) وإثباتًا لكيفية الحصول على الأموال. يجب أيضا تقديم الشهادة الصحية مع المستندات الأخرى. يجب على المواطنين الأجانب الذين يحضرون أفراد الأسرة إلى إيطاليا بموجب الجنسية عن طريق برنامج الاستثمار — التأشيرة الذهبية لإيطاليا تقديم معلومات عنهم.

برنامج تأشيرة StartUp في إيطاليا

يعد برنامج StartUp Visa في إيطاليا أحد أكثر برامج الإقامة ابتكارا في أوروبا، حيث أرادت السلطات هنا توفير خيارات متنوعة للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي الذين يسعون للهجرة إلى إيطاليا عن طريق الاستثمار.

كما ذكرنا سابقاً، يتكون هذا المخطط من برنامجين، StartUp Visa و StartUp Hub. حتى لو قدموا حلولًا مماثلة للهجرة، فهناك أيضًا بعض الاختلافات بينهم. تستند تأشيرة StartUp إلى قانون StartUp الإيطالي الذي دخل حيز التنفيذ في 2012. يسمح المخطط للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي بالحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار — التأشيرة الذهبية لإيطاليا عن طريق إنشاء شركة في هذا البلد.

يجب الالتزام بالشروط التالية من أجل الانضمام إلى هذا البرنامج:

  • يجب أن تكون الشركة المبتكرة شركة مسجلة حديثاً (لا يزيد عمرها عن 5 سنوات) تعمل في قطاع تكنولوجي.
  • يجب أن تكون الشركة شركة محدودة ولا يمكن إدراجها في البورصة.
  • يجب أن يكون مقرها الرئيسي في إيطاليا أو أي دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية، ولكن في الحالة الأخيرة، يجب أن يكون لها فرع في إيطاليا.
  • المبيعات السنوية للشركة أقل من 5 ملايين يورو.

من المهم أن نلاحظ أن الشركة لا يمكن أن تكون نتيجة الاندماج أو الاستحواذ، يجب أن يكون الهدف الرئيسي للنشاط هو تطوير وإنتاج وتسويق السلع أو الخدمات المبتكرة.

المتطلبات الأخرى للذين يسعون للحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار في إيطاليا من خلال هذا المخطط هي:

  • يجب توجيه ما لا يقل عن 15٪ من التكاليف السنوية أو حجم الأعمال (أيهما أكبر قيمة) إلى أنشطة البحث والتطوير.
  • يجب أن يكون ثلث الموظفين على الأقل دكتوراه. الطلاب أو دكتوراه. الباحثون أو ما لا يقل عن 2/3 من الموظفين حاصلين على درجة الماجستير.
  • تمتلك الشركة براءة اختراع مسجلة أو برنامج يندرج ضمن متطلبات الملكية الفكرية.

مخطط StartUp Hub في إيطاليا

على سبيل المقارنة، يوفر StartUp Hub نفس المعايير للشركة، ومع ذلك، فإنه يخاطب المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي الذين يحملون تصريح إقامة إيطالي. لكي تكون مؤهلاً لهذا البرنامج، يجب أن يكون لدى مقدم الطلب 50000 يورو على الأقل للاستثمار في الشركة.

ميزة هذا المخطط أنه يعالج الفئات التالية من حاملي تصاريح الإقامة في إيطاليا:

يتمتع كل من برنامج StartUp Visa وبرنامج StartUp Hub بمزايا مماثلة، من بينها نذكر أن الإجراء الكامل لتقديم الوثائق قد اكتمل عبر الإنترنت وجميع السلطات المشاركة في البرنامج مركزية. علاوة على ذلك، يمكن إكمال الإجراء وتقديم المستندات باللغة الإنجليزية ويتم إصدار شهادة عدم وجود عائق لمقدم الطلب في غضون 30 يوماً.

لماذا تختار إيطاليا للحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار؟

تعد إيطاليا ثالث أقوى دولة أوروبية عندما يتعلق الأمر بالحصول على جنسية ثانية، وفقاً لتقرير مؤشر تأشيرة Henley في عام 2018. وإيطاليا أيضًا فريدة من نوعها في أوروبا لأن:

  • لديها الإقامة الوحيدة من خلال برنامج الاستثمار الذي يوفر معدلات ضريبية ثابتة ومعدل 0٪ لأولئك الذين يتقاعدون هناك.
  • إيطاليا هي ثالث أكبر اقتصاد على مستوى الاتحاد الأوروبي، حيث يبلغ الناتج المحلي الإجمالي 2 تريليون دولار (وفقاً لتقرير MIF لعام 2016).
  • إنها ثاني أكبر اقتصاد صناعي في منطقة اليورو بعد ألمانيا.
  • يوجد في إيطاليا أكثر من 20 جامعة في أفضل 500 مؤسسة أكاديمية في العالم.
  • بالنسبة لرجال الأعمال  تتيح إيطاليا الوصول إلى سوق يضم أكثر من 500 مليون مستهلك.

متطلبات تأشيرة المستثمر في إيطاليا

كما ذكرنا أعلاه، أدخلت الحكومة الإيطالية مؤخراً نظاماً محدداً في قانون الهجرة الخاص بها، وهو ما يسمى “تأشيرة المستثمر”. تسمح تأشيرة المستثمر / التأشيرة الذهبية لإيطاليا التي تم تمكينها مؤخراً للمواطنين الأجانب بالدخول والعيش في إيطاليا، بناءً على العديد من حصص الدخول التي يتم تحديثها سنوياً من قبل الحكومة، للأجانب الذين يرغبون في:

  • استثمار ما لا يقل عن 2 مليون يورو في الأوراق المالية الصادرة عن الحكومة الإيطالية، للاحتفاظ بها لمدة عامين على الأقل.
  • استثمار ما لا يقل عن مليون يورو في أدوات حقوق الملكية لشركة تأسست وتعمل في إيطاليا، على أن يتم الاحتفاظ بها لمدة عامين على الأقل.
  • استثمار ما لا يقل عن 500000 يورو في شركة إيطالية مبتكرة قائمة.
  • تقديم تبرع خيري لا يقل عن مليون يورو لدعم مشروع المصلحة العامة، في مجالات إدارة الهجرة والتعليم والثقافة واستعادة الأصول الثقافية والمناظر الطبيعية والبحث العلمي. 

حزمة غير المقيمين في إيطاليا

نفذت الحكومة الإيطالية مؤخراً حزمة ضريبية وإجراءات تأشيرة سريعة المسار لجذب الأفراد الأثرياء الذين ينوون الانتقال إلى إيطاليا.

تشمل هذه الحزمة ضريبة ثابتة بقيمة 100000 يورو على جميع الدخل الأجنبي للأفراد الذين أصبحوا مقيمين في إيطاليا بعد 9 سنوات على الأقل من الإقامة خارج إيطاليا. يتم دفع هذه الضريبة الثابتة على أساس سنوي لمدة أقصاها 15 عاماً. تم دمج الحزمة الضريبية من خلال إجراء تأشيرة سريع المسار للمستثمرين وأقاربهم.

وفقاً لنظام Res Non-Dom، يمكن لدافعي الضرائب المؤهلين اختيار البلد أو البلدان التي يتم فرض ضرائب عليها باستخدام الضريبة الثابتة البديلة (ما يسمى بمبدأ “اختيار الكرز”). يتم استبعاد أي دخل يتم الحصول عليه من “البلدان غير المختارة” (إن وجد) من نظام Res Non-Dom (بالإضافة إلى الدخل من مصادر إيطالية)، وبالتالي يخضع للضرائب الإيطالية العادية وسيستفيد من الإعفاء الضريبي على الضرائب المدفوعة في الخارج (بموجب القيود العادية) ومن حماية المعاهدة الضريبية ذات الصلة (إن وجدت).

إعفاءات التأشيرة في إيطاليا

وفقاً لتشريعات الهجرة المتاحة في إيطاليا، تُعفى بعض الجنسيات من الحصول على تأشيرة عند الانتقال إلى هذا البلد. كما هو موضح أعلاه، يستفيد مواطنو الاتحاد الأوروبي من هذا الإعفاء، ولكن القاعدة تنطبق أيضاً على مواطني البلدان التالية:

  • النرويج
  • آيسلندا
  • ليختنشتاين
  • سان مارينو
  • سويسرا
  • موناكو
  • مدينة الفاتيكان

اللائحة قابلة للتطبيق لمدة 90 يوماً، حيث سيكون مطلوباً بعد ذلك التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة في إيطاليا.

مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here