close

ADVERTISEMENT

الدراسة بالخارج

الدراسة في ألمانيا: كيف أدرس في ألمانيا كطالب دولي؟

إذا كنت تبحث عن مدرسة دولية ذات خلفية جيدة البناء، فقد ترغب في التفكير في الدراسة في ألمانيا.

ومع ذلك، بحكم وجودك هنا، نفترض أنك قررت بالفعل ما إذا كنت ستدرس في ألمانيا أم لا خاصة كطالب دولي. إذا كان هذا صحيحا، فنحن نوصي بالقيام به إذا كان لديك ما يلزم.

أما إذا كنت تفكر في الدراسة في كندا، لا تقلق لقد تحدثنا عن هذا في مقال سابق يمكنك الإطلاع عليه من هنا.

إذن فلنمد قدما، ونتحدث عن كيفية الدراسة في ألمانيا كطالب دولي.

من خلال كونك طالبا دوليا، فهذا يعني أنك تعيش خارج ألمانيا وتفكر فقط في إمكانية الذهاب إلى ألمانيا للدراسة. إذا كان الأمر كذلك، فلدينا المعلومات التي تساعدك على البدء.

من المعروف أن ألمانيا بها بعض من أفضل الجامعات في العالم. بالإضافة إلى ذلك فقد تم اعتبارها واحدة من أكثر الوجهات الشعبية للطلاب الدوليين. حتى التقارير أظهرت أن ألمانيا هي الوجهة الثالثة الأكثر شعبية للطلاب الدوليين.

مقارنة بالوجهات الأخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية، يمكن أن تكون الدراسة في ألمانيا أسهل كثيرًا. وبالطبع، الدراسة في ألمانيا تأتي مع نظرة خاطفة. ومع ذلك، هناك بعض المتطلبات التي يجب الوفاء بها إذا كنت تهدف إلى الدراسة في ألمانيا.

ما هي خطوات الدراسة في ألمانيا كطالب دولي؟

لبدء رحلتك نحو الدراسة في ألمانيا كطالب دولي، هناك بضع خطوات وفحوصات يجب أن تكون لديك معرفة بها قبل المضي قدماً. من المثير للاهتمام، أنه من الممكن حتى الدراسة في ألمانيا مجانا وفي هذه الحالة، سيطلب منك فقط دفع تكلفة الإدارة التي تكلف حوالي 100 إلى 200 يورو سنويا حسب المنطقة. مزيد من التفاصيل حول هذا سنتطرق لها في وقت لاحق.

اختر جامعة في ألمانيا واختر برنامجا

الخطوة الأولى هي معرفة ما تعنيه الدراسة في ألمانيا. وإذا بدا أنك لائق فإن الخطوة التالية ستكون اختيار جامعة من اختيارك في ألمانيا واختيار برنامج للدراسة.

يوجد عدد كبير من الجامعات المتميزة التي تقدم تعليما عالي الجودة في ألمانيا يمكنك الاختيار من بينها. عليك فقط إجراء بعض الأبحاث حول ذلك أو أن تسأل شخصا يدرس في ألمانيا عن الجامعة التي يوصي بها أو سنتطرق في موضوع لاحق عن أفضل الجامعات الألمانية.

يجب أن يعتمد البرنامج الذي ترغب في دراسته على ما لديك بعض المعرفة عنه. سيساعد هذا في إعطائك بعض الأفكار حتى لا يبدو الأمر أكثر صعوبة مما تتوقع.

بعد معرفة ذلك، ستكون الخطوة التالية هي إرسال طلبك مع المستندات المطلوبة من قبل الجامعة. بالطبع، يجب عليك التحقق من متطلبات الجامعة قبل المضي قدما في ذلك. بهذه الطريقة، أنت متأكد من أنك تستوفي المتطلبات قبل المضي قدما.

ما هي متطلبات الدراسة في ألمانيا ؟

تختلف متطلبات الدراسة في ألمانيا كطالب دولي من جامعة إلى أخرى. ومن ثم فمن المهم البحث عن المتطلبات الدقيقة لجامعة معينة. قد تختلف هذه المتطلبات أيضا من دورة إلى أخرى.

لمنحك نظرة مقربة، غالباً ما تكون المتطلبات التالية مطلوبة للدراسة في ألمانيا:

  • شهادة دخول التعليم العالي. يمكن أن تكون أيضا شهادة الثانوية العامة أو شهادة ترك المدرسة أو نتيجة امتحان القبول بالجامعة.
  • إثبات التمويل. غالبا ما يكون إثبات التمويل مطلوبا أو يمكنك تقديم مستندات توضح أن لديك إمكانية الوصول إلى حوالي 8000 يورو كل عام لتغطية نفقاتك الأساسية. في حالة عدم إمكانية تحقيق ذلك، قد ترغب في التفكير في منحة دراسية.
  • نص يغطي جميع الدورات التدريبية الخاصة بك بتنسيق مترجم.
  • صورة من جواز السفر
  • إثبات إتقان اللغة

كيفية التقديم؟

اعتمادا على الجامعة التي تحب الدراسة فيها، تتم عادة الطلبات عبر الإنترنت. سيطلب منك مسح وتقديم طلبك عبر موقع www.uni-assist.de.

عندما يصبح الموقع متاحا للقبول فيجب عليك تقديم جميع الطلبات فورًا. في حالات أخرى، يجب تقديم هذا قبل 4 إلى 5 أسابيع من الموعد النهائي.

عادة، يستغرق الأمر حوالي شهرين للحصول على تعليقات بناء على حالة القبول الخاصة بك.

الحصول على تأشيرة طالب إلى ألمانيا؟

اعتمادًا على البلد الذي تقيم فيه أو نشأت منه، قد تختلف طريقة الحصول على تأشيرة طالب إلى ألمانيا.

في حين أن بعض البلدان قد تتطلب تأشيرة طالب، إلا أن البعض الآخر لا. في بعض الحالات، قد يتطلب الأمر وقتا أطول قبل معالجة التأشيرة.

ولكن كمعيار، إذا كنت طالبا قادما من دولة خارج الاتحاد الأوروبي وخارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية، فستتم مطالبتك بالحصول على تأشيرة طالب ألمانية. يجب عليك تقديم جميع الوثائق المطلوبة عند التقدم للحصول على تأشيرة. غالبا ما تكون هناك حاجة إلى بوليصة التأمين الصحي وخطاب القبول في الوثائق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.